دعای حرز ابودجانه چیست و چه کاربردهایی دارد؟
دعای حرز ابودجانه چیست و چه کاربردهایی دارد؟
مطابق با روایتی، دعای حرز ابودجانه (ابی دجانه)، اولین بار توسط پیامبر گرامی اسلام (صلی الله علیه وآله) معرفی شده و برای دفع اجنه، حل و فصل دعوا و مواردی از این دست کارآمد است.
حرز ابی دجانه چیست و چه خواصی دارد؟ در روایتی بیان شده که یکی از اصحاب پیامبر اکرم (صلی الله علیه وآله) از ایشان دعایی برای دفع جن طلب می کند و پیامبر نیز حرز معروف به "ابودجانه" را به او می دهند. این حرز شگفتی های بسیاری دارد و در دفع اجنه، رفع خیالات واهی و حل و فصل دعوا کارآمد است. در این مقاله قصد داریم به متن این دعا و مسائل مربوط به آن، بپردازیم.
خواص دعای حرز ابودجانه
در روایتی از کتاب «حیاه الحیوان الکبری» الدمیری (قرن هشتم هجری) بیان شده که ابی دجانه (یا ابودجانه) از آزار اجنه به ستوه آمده بود، پس به نزد رسول الله (صلی الله علیه وآله) رفت و از ایشان درخواست کمک کرد. پیامبر نیز این دعا را برای دفع جن به او سفارش کرد. البته بجز دفع جن، خواصی دیگری نیز برای این حرز ثبت شده است؛ در کل می توان گفت که خواص این دعا به شرح زیر است:
- دفع خیالات منفی
- دفع اجنه
- رفع عصبانیت
- تقویت خواب شبانه
- حل و فصل دعوا و درگیری
- تقویت حصار معنوی افراد
- افزایش رزق و روزی
- ادای قرض
متن حرز ابودجانه (ابی دجانه)
حرز ابودجانه شامل دو دعای متفاوت است. یکی از آن ها با عنوان دعای "حرز ابودجانه صغیر" و دیگری با عنوان "دعای حرز ابودجانه کبیر" شناخته می شود:
متن دعای حرز ابودجانه صغیر
بسم الله الرّحمن الرّحیم؛
هذا کتابُ من محمّد رسول الله رَبّ العالمین
اِلی مَن طَرَق الدّار مِن العّمار والزرّار الاّ طارقا" یَطرُق بِخِیر
اَمّا بَعد فاِنَّ لَنا وَ لَکُم فی الحَیواةالحق سَعَة ُ. فاِنّ یَکُن بَک غاشِقا" مولِعا"
اَو فاجِرا" اَو مُقتَحِما " فَهذا کِتاب الله یَنطِق عَلَینا وَ عَلَیکُم بالحَق
اِنّا کُنّا نَستَنسَخ ُ ما کُنتُم تَعمَلون وَ رُسُلُنا یَکتُبون ما یَمکُرون
اترکوا صاحب کِتابی هذا وانطَلَقوا اِلی عَبدَة الاوثانِ
وَ اِلی مَن یَزعَم اَنَّ مَعَ اللهِ الهً آخر
لا اله الا هُوَ کُلَّ شیءٍ هالِکٌ الاّ وَجهَه لهُ الحُکم وَ اِلیه تُرجَعون
حم لا یَنصَرون حمعسق تفَرّقت اَعداالله وَ بَلَغَت حجّه الله
وَ لا حَول ولا قوّةَ الاّ بالله العَلی العَظیم فَسَیَکفیکَهُمُ الله وَ هُوَ السَّمیع العَلیم.
متن دعای حرز ابودجانه کبیر
بِسْمِ اللهِ وَ بِاللهِ ومن الله وَ إِلَى اللهِ. وَ لَا غالِبَ إِلَّا اللهُ وَ لَا أَحَدٍ سِوَى اللهُ. وَ لَا أَحَدُ مَثَّلَ اللهُ
وَ أَسْتَفْتِحُ بِاللهِ وأتوکل عَلَى اللهُ صَاحِبَ کتابی هَذَا فی حِرْزِ اللهِ
حیث ماکان وحیث مَا تَوَجَّهَ لَا تُقَرِّبُوهُ ولاتفزعوه وَ لَا تضاروه قَاعِداً وَ لَا قَائِماً و لا فی أکل وَ لَا فی شَرِبَ وَ لَا فی إغتسال و لا فی جِبَالٍ وَ لَا باللیل وَ لَا بِالنَّهَارِ؛ و کلما سَمِعْتُمْ ذکر کتابی هَذَا فَأَدْبِرُوا عَنْهُ
بِلَا إِلَهَ إلاالله غَالِبٍ کل شی وَ هُوَ أَعْلَى مِنَ کل شی
وَ هُوَ أعزمن کل شی. وَ هُوَ عَلَى کل شی قدیر.. اللهُمَّ أَحْفَظُ
یارب مَنْ عَلَّقَ علیه کتابی هَذَا بالأسم الذی هُوَ مکتوب علی سُرَادِقِ الْعَرْشِ أَنَّهُ لا إِلهَ إِلَّا اللهُ الْغَالِبُ الذی لایغلبه شی. ولاینجو مِنْهُ هَرَبَ.
وأعیذه بالحی الذی لایموت. وبالعین التی لَا تَنَامُ.
والکرسی الذی لایزول وَ بِالْعَرْشِ الذی لایضام وأعیذه بالأسم المکتوب فی التَّوْرَاهِ والإنجیل و بالأسم الذی هومکتوب فی الزَّبُورِ و بالأسم الذی هُوَ مکتوب فی الْفُرْقَانِ وأعیذه بالأسم الذی حَمَلَ بِهِ عَرْشِ بلقیس إِلَى سلیمان بْنِ داوود علیهما السَّلَامُ قَبْلَ أَنْ یرتد إلیه طَرْفَهُ.
وبالأسم الذی نَزَلَ بِهِ جبرائیل علیه السَّلَامَ إِلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ علیه وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ فی یوم الإثنین وبالأسماءالثمانیه المکتوبه فی قَلْبِ الشَّمْسِ و بالأسم الذی یسیربه السَّحَابِ الثِّقالَ و بالأسم الذی یسبح الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ و الملائکه مِنْ خیفته و بالأسم الذی تَجَلَّى الرَّبِّ عَزَّ وَجَلٍ لِمُوسَى بْنِ عِمْرَانَ علیهما السَّلَامُ فَتُقْطَعُ الْجَبَلِ مِنْ أَصْلِهِ وَ خَرَّ مُوسى صَعِقاً. وبالأسم الذی کتب عَلَى وَرَقِ الزیتون وألقی فی النَّارِ فَلَمْ یحترق وبالأسم الذی یمشی بِهِ الْخَضِرُ علیه السَّلَامُ علی الْمَاءَ فَلَمْ تَبَتَّلْ قَدَمَاهُ و بالأسم الذی نَطَقَ بِهِ عیسى علیه السَّلَامُ فی الْمَهْدِ صبیا وأبراْالأکمه وَ الْأَبْرَصِ وأحیى الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللهِ تَعَالَى وأعیذه بالأسم الذی نَجَا بِهِ یونس علیه السلام مِنَ الظَّلَمَهَ. وبالأسم الذی فَلَقَ بِهِ الْبَحْرُ لِمُوسَى علیه السَّلَامُ وبنی إسرائیل.
فکان کل فُرِّقَ کالطود العظیم. وأعیذه بِالتِّسْعِ آیات التی نَزَلَتْ عَلَى مُوسَى بطورسیناء وأعیذ صَاحِبُ کتابی هَذَا مِنْ کل عین ناظِرَهُ وَ أَذَّنَ سَامِعَهً وَ أَلْسُنِ نَاطِقَهُ وَ أَقْدَامٍ ماشیه وَ قُلُوبُ واعیه وَ صُدُورَ خاویه وَ أَنْفَسِ کافره وعین لَازِمَهُ ظَاهِرَهً وَ بَاطِنَهً وأعیذه مِمَّنْ یعمل السَّوْءِ ویعمل الخطایا ویهم لَهَا مِنْ ذکر وَ أُنْثَى.
و أعیذه مِنْ شَرِّ کل عَقْدِهِمْ ومکرهم وَ سِلَاحَهُمْ وبریق أعینهم وَحَرِ أَجْسَادِهِمْ وَ مِنْ شَرِّ الْجِنِّ والشیاطین والتوابع وَ السُّحْرَهَ وَ مَنْ شرمن یکون فی الْجِبَالِ والغیاض وَ الْخَرَابَ وَ الْعُمْرَانِ وَ مِنْ شَرِّ ساکن العیون أَوْ ساکن الْبِحَارُ أوساکن الطُّرُقُ وأعیذه مِنْ شَرِّ الشیاطین. وَ مِنْ شَرِّ کل غَوْلُ وغوله.
وَ سَاحِرُ وَ سَاحِرَهُ. وساکن وساکنه وَ تَابِعُ وَ تَابِعَهُ. وَ مَنْ شَرَّهُمْ وَ شَرَّ أبائهم وَ أُمَّهَاتِهِمْ وَ مِنْ شَرِّ الطیارات. وأعیذه بیاأهیا شراهیا وأعیذ صَاحِبُ کتابی هَذَّ مِنْ شَرِّ الدیاهش الدهانش والأبالس وَ مِنْ شَرِّ الْقَابِلِ وَ الْفَاعِلِ وَ مِنْ شَرِّ کل عین سَاحِرَهُ وخاطیه وَ مِنْ شَرِّ الدَّاخِلِ وَ الْخَارِجُ وَ مِنْ شَرِّ کل طَارِقٍ. وَ مُنْشِرَ کل عَادٍ وَ باغٍ وَ مِنْ شَرِّ کل عفاریت الْجِنِّ وَ الْأُنْسَ وَ مِنْ شَرِّ الریاح. وَ مِنْ شَرِّ کل عجمی. وَ نَائِمُ ویقظان وأعیذ صَاحِبُ کتابی هَذَا مِنْ شَرِّ ساکن الْأَرْضِ وَ مِنْ شَرِّ ساکن البیوت والزوایاوالمزابل وَ مِنْ شَرِّ مَنْ یصنع الخطیئه أَوْ یولع بِهَا و أعیذه مِنْ شَرِّ ماتنظر إلیه الْأَبْصَارِ.
وَ أَضْمَرْتَ علیه الْقُلُوبِ. وَ أَخَذَتْ علیه الْعُهُودُ وَ مِنْ شَرِّ مَنْ یولع بالفراش والمهود وَ مِنْ شَرِّ منلایقبل العزیمه وَ مِنْ شَرِّ إِذَا ذکر اللهِ ذَابَ کما یذوب الرَّصَاصِ و الحدید وأعیذ صَاحِبُ کتابی هَذَا مِنْ شَرِّ إبلیس وَ مِنْ شَرِّ الشیاطین وَ مِنْ شَرِّ مَنْ یعمل الْعَقْدِ. وَ مِنْ شَرِّ مَنْ یسکن الهواء والجبال وَ الْبِحَارِ وَ مَنْ فی الظُّلُمَاتِ.
وَ مَنْ فی النُّورِ. وَ مِنْ شَرِّ مَنْ یسکن العیون وَ مِنْ شَرِّ مَنْ یمشی فی الْأَسْوَاقِ وَ مَنْ یکون مَعَ الدَّوَابِّ والمواشی وَ الْوُحُوشِ وَ مِنْ شَرِّ مَنْ یکون فی الْأَرْحَامِ والأجام وَ مِنْ شَرِّ مَنْ یوسوس فی صُدُورِ النَّاسِ ویسترق السَّمْعِ وَ الْبَصَرِ وأعیذ صَاحِبُ کتابی هذامن النَّظِرَهِ واللحمه وَ الْخُطْوَهَ والکره وَ النَّفْخَهُ وأعین الْإِنْسِ وَ الْجِنِّ المترده المتمرده وَ مِنْ شَرِّ کل عَقْدُ أَوْ سَحَرَ أَوْ إستیحاش أَوْ هُمْ أَوْ حُزْنٍ أَوْ فکر أَوْ وَسْوَاسُ وَ مِنْ دَاءٍ یفتری لبنی آدَمَ وَ بَنَاتِ حَوَّاءَ مِنْ قِبَلِ الْبَلْغَمَ أَوِ الدَّمِ أَوِ الْمِرَّهَ السَّوْدَاءَ وَ الْمِرَّهَ الْحَمْرَاءِ وَ الصَّفْرَاءِ.
أَوْ مِنَ النُّقْصَانِ والزیاده وَ مَنْ کل دَاءٍ دَاخِلُ فی جُلِدَ أولحم أَوْ دَمٍ أَوْ عِرْقٍ أَوْ عَصَبٍ أَوْ فینطفه أَوْ فی رُوحَ أَوْ فی سَمِعَ أَوْ فی بَصُرَ أَوْ فی شَعْرُ أَوْ فی بِشَرٍّ أَوْ أَ ظُفُرُ أَوْ ظَاهِرٍ أَوْ بَاطِنَ وأعیذه بِمَا إستعاذ بِهِ آدَمُ علیه السَّلَامُ أَبُو الْبَشَرِ وشیت وهابیل وإدریس وَ نُوحٍ وَ لُوطٍ وإبراهیم وإسماعیل وَ إِسْحَاقَ ویعقوب.
وَ الْأَسْباطِ وعیسى وأیوب ویوسف وَ مُوسى وَ هارُونَ وداوودوسلیمان و زکریا و یحیى وَ هُودٍ وشعیب و إلیاس وَ صَالِحِ والیسع وَ لُقْمَانَ وَ ذُوالکفل وَ ذُو القرنین وَ طالُوتَ وعزیر وعزرائیل والخضرعلیهم السَّلَامَ وَ مُحَمَّدُ صَلَّى اللهُ علیه وَ آلِهِ أجمعین وکل ملک مُقَرَّبُ ونبی مُرْسَلُ ألاما تباعدتم وَ تَفَرَّقْتُمْ وتنحیتم عَمَّنْ عَلَّقَ علیه کتابی هَذَا.
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرحیم الجلیل الجمیل الْمُحْسِنُ الْفَعَّالِ لِمَا یرید وأعیذه بِاللهِ وَ بِمَا أستنار بِهِ الشَّمْسِ. وَ أَضَاءَ بِهِ الْقَمَرُ وَ هُوَ مکتوب تَحْتَ الْعَرْشِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ ، مُحَمَّدُ رَسُولُ اللهِ صلی اللهِ علیه وَ آلِهِ أجمعین، فسیکفیکهم اللهِ وَ هُوَ السمیع العلیم، نَفَذَتْ حُجَّهُ اللَّه وظهرسلطان اللهُ.
وَ تَفَرَّقَ أَعْدَاءِ اللهِ وبقی وَجْهُ اللهِ وَ أَنْتَ یاصاحب کتابی هَذَا فی حرزالله....
وکنف اللهُ وَ جِوَارِ اللهُ وَ أَمَانِ اللهِ اللهُ جارک وولیک وحاذرک اللهِ ماشاءاللهِ
کان وَ مَا لَمْ یشأ لَمْ یکن أَشْهَدُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى کل شی قدیر وَأَنْ اللَّهَ قَدْ أَحاطَ بکل شی عِلْماً وَ أَحْصَى کل شی عَدَداً وَ أَحَاطَ بالبریه خیرا إِنَّ اللَّهَ وملائکته یصلون عَلَى النبی یاأیهاالذین أَمِنُوا صَلُّوا علیه وَ سَلِّمُوا تسلیما
اللهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ خَتَمْتَ هَذَا الکتاب بِخَاتَمِ اللهُ الذی خَتَمَ بِهِ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَ الْأَرْضِ وَ خَاتَمِ اللهِ المنیع وَ خَاتَمِ سلیمان بْنِ داوود وَ خَاتَمِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ علیه وَ آلِهِ أجمعین
أَلَا أَنْ أولیاء اللهِ لا خَوْفُ علیهم وَلَّاهُمْ یحزنون و کل ملک مُقَرَّبُ أونبی مُرْسَلُ بِاللهِ الذی لَا إِلَهَ إلاهو رَبِّ الْعَرْشِ العظیم
وَ لَا حَوْلَ وَ لَا قُوَّهَ إلابالله العلی العظیم وَ صَلَّى اللهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ الطیبین الطاهرین.
آداب استفاده کردن از حرز ابودجانه
دعای ابودجانه، کاربرد های زیادی دارد. برای هر کاربرد، باید آداب متفاوتی را رعایت کنید:
آداب استفاده از حرز برای دفع اجنه
یکی از کاربرد های حرز ابودجانه دفع اجنه از شخص جن زده است.
شیوه استفاده از این حرز برای دفع جن، به ترتیب زیر است:
- قبل و بعد از نگارش دعا، سه فاتحه برای روح پیامبر اکرم (صلی الله علیه وآله) و امام علی (علیه السلام) بفرستید.
- وضو بگیرید و رو به قبله بنشینید.
- دقت کنید که لباس و بدنتان هنگام نگارش دعا، پاک باشد.
- دعای ابودجانه را بر تکه کاغذی بنویسید. (دعای صغیر یا کبیر را بنویسید.)
- دعا را روز ها با خود حمل کنید و شب ها به هنگام خواب، به زیر سر خود قرار دهید.
نکته: هر ماه، باید دعای ابودجانه را با آداب گفته شده، مجددا بنویسید و دعای قبلی را نیز از بین ببرید.
آداب استفاده از حرز برای دفع دعوا و درگیری
در روایتی گفته شده که برای دفع دعوا نیز می توان از حرز ابودجانه استفاده کرد. شیوه استفاده از این حرز به منظور رفع دعوا به شرح زیر است:
- پیش از شروع نگارش دعا، وضو بگیرید، از طهارت خود مطمئن شوید و رو به قبله بنشینید.
- حرز را بر روی کاغذی سفید بنویسید.
- حرز را داخل ظرف آبی بیندازید.
- آب ظرف را به طرفین بنوشانید تا مشکل حل شود.
بهترین ساعت برای نوشتن حرز ابودجانه
بهترین اوقات برای نوشتن این حرز، دو زمان مشخص است:
- یک شنبه ابتدای ماه، در ساعت ۶ صبح (معروف به ساعت شمس)
- پنج شنبه ابتدای ماه، در ساعت ۶ صبح (معروف به ساعت مشتری)
بیان آخر
پیامبر اکرم صلی الله علیه وآله برای اولین بار، حرزی را به ابودجانه معرفی کردند که برای دفع اجنه و خیالات واهی کارآمد بود. این حرز به حرز ابودجانه معروف شد. حرز ابودجانه دو دعای متفاوت است که هرکدام با عنوان متفاوتی نامیده می شوند. این حرز در دفع اجنه، رفع عصبانیت، کسب روزی و حل و فصل دعوا کارآمد است.
منبع : کتاب «حیاه الحیوان الکبری»، الدمیری، قرن هشتم هجری
Add new comment